السبت، 26 ديسمبر 2015

فوائد البصل لمرضى السكري


فوائد البصل لمرضى السكري 



كما يعلم الجميع ان البصل له فعالية كمنق للدم ومهدئ وطارد للبلغم٬ ومعالج للأرق وتهيج الأعصاب٬ والسعال٬ ومتاعب الشعب الهوائية. كما أثبت التجارب أن البصل له فعالية ضد الميكروبات التي تسبب متاعب في الجهاز الهضمي٬ كما أن له فعالية ضد ميكروب الدرن.
ولقد بينت الدراسات بعد ذلك أن البصل له فعالية ضد الدوسنتاريا وأمراض بكتيرية وفطرية وفيروسية عديدة لأنه يحتوي على مركبات لها فعالية المضادات الحيوية٬ ومضادات الفيروسات٬ لذلك فهو يفيد في علاج البرد.

ويعد البصل علاجا فعالا للسكر لاحتوائه على مواد أخرى ثبت أنها تسبب انخفاضا في سكر الدم٬ وزيادة في إفراز الأنسولين٬ وقد أجريت تجارب على تأثير خلاصات البصل على مستوى سكر الدم٬ ووجد أنها تسبب انخفاضا في مستوى سكر الدم يتناسب مع مقدار الجرعة المعطاة من خلاصة البصل.

وهذا التأثير ينطبق على كلا من البصل الطازج٬ والبصل المسلوق يحدث ذات التأثير في سكر الدم.
وبدراسة العوامل التي تؤدي إلى انخفاض سكر الدم بعد تناول البصل٬ اتضح أن هذا التناول يسبب تنشيطا في حرق السكر في الكبد٬ وزيادة في إفراز الأنسولين٬ بالإضافة إلى تقليل حرق الأنسولين في الجسم. ويفيد البصل والثوم أيضا في علاج مضاعفات مرض السكر٬ مثل زيادة دهون الدم والجلطة وضغط الدم المرتفع.


كمايحتوي البصل على ثنائي كبريتيد بروبيل الأليل ( allyl propyl disulphide) و هو غني جدا بالكروم الذي يساعد الخلايا على الاستجابة للأنسولين، بالإضافة إلى فيتامين جيم (سي) و العديد من الفلافونيدات و كما سبق الذكر أهمها الكورسيتن.

 و كلما ازداد استهلاك الجسم من البصل، كلما قل مستوى الغلوكوز الموجود في اختبارات تحمل الغلوكوز، و قد أظهرت الدراسات الطبية المجراة على مرض السكر أن الكروم يستطيع أن يقلل مستويات غلوكوز الدم في حالة الصيام و تحسين احتمال الجلوكوز و خفض مستويات الأنسولين و خفض المستويات الكلية للكولسترول و ثلاثي الجلسريدات triglyceride، بينما يرفع مستويات الليبوبروتين عالي الكثافة أو ما يسمى الكولسترول الجيد.

 *كمية البصل التي ينصح مريض السكر بتناولها يوميا ان تناول بصلة متوسطة الحجم يوميا في الصباح خصوصا مع طعام الافطار يخفض من كمية السكر في دم مريض السكر و تكرر تلك العملية أيضا مع العشاء.

ليست هناك تعليقات :

جميع الحقوق محفوظة لــ مجلة الفوائد 2015 ©